بحث في JanNewsNet

Translate

الاثنين، 17 ديسمبر 2012

تزييف التاريخ وطمسه وسرقته في الاردن


بقلم :مهند تحسين حؤبش /اعلامي اردني /الدوحة

اصبحت ظاهرة تزييف تاريخ الاردن وسرقة المنجزات التاريخية لبعض مكوناته الاجتماعية الاساسية ومساهماتهم في بناء الاردن وتاسيسه وطمسها وتجاوزها ،ونسبتها الى اخرين دون اي مراجع علمية ،اصبحت ظاهرة مقلقة ومؤلمة ومتنامية ،وتدعو الى ضرورة الانتباة ،والتوقف ودب الصوت ،واعادة النظر في الكثير من المقالات والابحاث والمؤلفات التي تتطرق الى المراحل


التاريخية الاولى لتاريخ الاردن ،منذ نهاية القرن التاسع عشر وصولا الى العصر الحديث .في كل مرة نتفاجىء بمثل هذه الظواهر التي تزايدت وتيرثها مؤخرا للاسف من قبل اشخاص معروفين احيانا لا يخجلون من ترويس مقالاتهم ومؤلفاتهم باسمائهم ،واحيانا اخرى من قبل مجهولين ،يدخلون على بعض مواقع الشبكة العنكبوتية دون رقيب او حسيب، ويعبثون في محتوياتها التاريخية التي تم توثيقها ضمن مراجع علمية حسب مقتضات الامانة العلمية ،ويغيرون ويبدلون في معلوماتها، ويطمسون بعضها ،وينسبون البعض الاخر منها الى مكونات اجتماعية اخرى لاهداف شخصية ،من منطلقات لا يختلف عاقلان بانها لا تخرج عن احقاد ورفض للاخر ،اضافة الى نوازع جهوية وعرقية بغيضة .ولعل اخر ما لفت نظرنا في هذا المجال قيام اشخاص مغرضين من هذه الفئات ،بالدخول الى الصفحة الخاصة بمدينة جرش في موقع ويكيبيديا الموسوعة الحرة ،والعبث بمحتوياتها التي تتحدث عن الاردنيين من شراكسة جرش والتي جهدنا مع بعض الاخوة المهتمين بتوثيقها حسب المراجع العلمية ،حيث يقوم هؤلاء الموتورين في كل مرة ،بطمس اي معلومة تاريخية تتعلق بالاردنيين من شراكسة جرش ،باعتبارهم اول من سكن مدينة جرش الحالية عام 1878 م بعد تهجيرهم القسري من موطنهم الاصلي في شمال القوقاز في نهاية الحروب الشركسية مع روسيا القيصرية التي استمرت اكثر من مئة عام ،وانتهت باحتلال اراضيهم لاهداف استراتيجية ،وقيامهم بعد استقرارهم في جرش بترتيب من الدولة العثمانية التي كانت تخضع لسيطرتها كل المناطق العربية وقتها ،ببناء اول لبنات جرش لتبدا من قرية صغيرة الى بلدة حتى وصلت الى ما وصلت اليه حاليا كمدينة سياحية عريقة على مستوى العالم .ولعل اخر ما تم رصده في هذا المجال قيام شخص او اشخاص مجهولين بالدخول على موقع جرش تحت عنوان التاريخ المعاصر لجرش في موسوعة ويكيبيديا وقيامهم بطمس كل ما يتعلق بالاردنيين من شراكسة جرش ،ودورهم في تاسيس جرش وبنائها ،باعتبارهم اول من سكنها ،والادعاء زورا وبهتانا بان اهالي قرية ساكب التي تبعد عن جرش نحو سبعة كيلومترات والتي نكن لاهلها كل التقدير والاحترام بانهم هم اول من سكن جرش ،وادخل هذا الشخص او الاشخاص معلومات خاطئة ومتضاربة ،دون اي امانة علمية ،واصبح النص بعد التلاعب فيه حرفيا ( يروي المؤرخون !!!ان اهل ساكب وباقي اهالي القرى الجرشية ،هم اول من اسس مدينة جرش الحديثة في اوائل القرن التاسع عشر ) انتهى الاقتباس . ومع ان هذا الشخص يبقي باقي المعلومات التاريخية الموثقة الاخرى التي تتحدث عن ان جرش الاثرية بقيت مطمورة في التراب مئات السنين ،الى ان اكتشفها سائح الماني عام 1806 م ليبدا التنقيب عنها واعادة الحياة اليها لتنهض جرش الحالية ،لكنه للاسف يطمس المعلومات التي كانت موضوعة اصلا حول دور الشراكسة في بناء جرس وتاسيسها ،ويقول زورا وبهتانا حرفيا (لتنهض جرش الحالية على يد اهل القرى ثم تلاها بعد 70 عاما جالية من المسلمين الشراكسة الذين هاجروا الى الاردن من بلاد القفقاس عام 1878 للميلاد اثر الحرب العثمانية الروسية ،ثم جالية كبيرة من اهل الشام في بداية القرن العشرين ) انتهى الاقتباس . وبالاضافة الى قيام هذا الشخص المجهول بالتلاعب في المعلومات الخاصة بالتاريخ المعاصر لمدينة جرش وطمسها ونسبتها الى اخرين ،قام هذا الشخص ايضا بالتلاعب في المعلومات التي تتحدث عن معالم المدينة ،وخاصة ما يتعلق بجامع الشركس الذي قام شراكسة جرش ببنائه ،والذي غيرت جهات رسمية ايضا للاسف اسمه لاحقا الى المسجد الحميدي بكل صفاقة في تجاوز لدور شراكسة جرش ببناء هذا الجامع عام 1879 بعد عام واحد من من استثقرارهم بها ،والذي هو متبث على اللوحتين الرخاميتين على مدخل الجامع الاعلي والاسفل والتي تقول حرفيا (انشيء هذا الجامع من قبل شراكسة جرش في عهد السلطان عبد الحميد سنة 1298 ه 1879 م). وقام هذا الشخص بالعبث بهذه المعلومات التاريخية ،وطمس الاشارة السابقة التي تحدثث عن قيام شراكسة جرش ببناء هذا الجامع حسب التاريخ المذكور وغير في النص ليصبح حرفيا ( المسجد الحميدي :يعتبر المسجد الحميدي من اشهر المساجد الموجودة في مدينة جرش ،واخذ هذه التسمية نسبة الى السلطان عبد الحميد الثاني الذي بناه في عهده !!!عام 1879) انتهى الاقتباس . وعودة الى الطمس والتزوير الذي الحقه هذا الشخص الموتور بالمعلومات التي تتحدث عن التاريخ المعاصر لمدينة جرش،والعبث بها من خلال قوله ان اهل ساكب الكرام ،وباقي اهالي القرى ،هم اول من اسس مدينة جرش في اوائل القرن التاسع عشر (يعني بدايات 1800 ) دون اي دليل علمي موثق ،ومع احترامنا وتقديرنا ومحبتنا لكل المكونات الاجتماعية في منطقة جرش والذي لا ينكر احد الا جاحد بانهم سكان المنطقة الاصليين ،الذين استقبلوا اخوتهم المسلمين الشراكسة وتعايشوا معهم ،وتعاونوا جميعا على تاسيس الاردن وبناء جرش حتى وصلت الى وضعها الحالي ،ولكن وللامانة العلمية وتوثيقا للتاريخ ،وتصحيحا للمعلومات المتضاربة التي تم حشوها ،يمكن الرجوع الى مؤلفات وكتابات عشرات الرحالة الغربيين الذين زاروا منطقة جرش ضمن زيارتهم لمناطق شرق الاردن ،والذين زار غالبيتهم جرش بعد مرور اثني عشرعاما على استقرار الشراكسة فيها ،ومنهم الانجليزي روبنسون ليس ،وجراي هل ،ووليم ليبي ،وفرانكلين هوسكن ،وكارل بدكر، والسيدة ستيوارت اراسكين ،والذين اجمعوا في كتاباتهم بان شراكسة جرش هم اول من استوطن جرش وقاموا ببنائها كقرية صغيرة ،وان غالبية سكانها حسب مشاهدات هؤلاء الرحالة وكتاباتهم هم من الشراكسة ،حيث تقول الرحالة السيدة ستيوارت اراسكين التي زارت جرش في ربيع عام 1924 حرفيا (كانت جرش خربة مهملة اكثر من الف سنة حتى عام 1878 ،عندما سمح الاتراك لمجموعة من الشراكسة الذين فروا من المظالم في روسيا ،بان يتخذوا منها دار اقامة لهم من اجل ان يعملوا في زراعة الارض ) انتهى الاقتباس. كما قال الرحالة السائح الالماني بديكر الذي زار جرش عام 1913 حرفيا ( ان الشراكسة تركوا منطقة الاثار وانشأوا قريتهم بعيدا عنها ،وقال ان جرش ضمت حوالي الف نسمة من الشراكسة في تلك الفترة ،مضيفا ان الشراكسة طوروا مناطق سكناهم حتى اصبحت مناطق جذب للسكان المجاورين ) انتهى الاقتباس .واجمع كل هؤلاء الرحالة الغربيين على ان غالبية سكان جرش في نهاية القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين هم من الشراكسة ،وان عددهم كان تقريبا بين الف وخمسمائة نسمة ،كما قال الرحالة روبسنون ليس ،الذي زارها عام 1890 ،فيما قال الرحالة شوميكر ان عددهم يتراوح بين الف وخمسمائة الى الف وستمائة نسمة .يمكن للمهتمين الرجوع الى معلومات تاريخية علمية موثقة اوفى حول هذا الموضوع من خلال البحث الذي قمت باعداده تحت عنوات "شراكسة جرش بعيون الرحالة الغربيين" .
 
 
 
 
 
 
 

هناك تعليقان (2):

  1. يا سيدي العزيز:

    للأسف هل تعلم أن كتاب الثقافة العامة في الجامعة الأردنية يذكر أن هنالك ثلاث أديان في الأردن

    الإسلام - المسيحية - الشركس

    أصبح الشركس ديانة فما رأيك يا سيدي العزيز

    ردحذف
  2. هذا لعدم اثبات الحال اولا تزييف التاريخ وشطبه وثانيا شطب الشراكسه

    ردحذف